السبت، 19 أبريل 2014

الاطعمة التي تنشط المخ وتؤخر الشيخوخه

الاطعمة التي تنشط المخ وتؤخر الشيخوخه



مع التقدم في العمر يصاب المخ والأعصاب بالشيخوخة وتقل كفاءة العمليات الذهنية ويزيد النسيان. لذلك فمن المهم تحسين وظائف المخ والخلايا   أطعمة مفيدة لصحة الأعصاب.
1-السبانخ



السبانخ لها فوائد صحية عديدة حيث تحتوي على العديد من المغذيات. ولكن، أهم ما تحتوي عليه السبانخ هو مضادات الأكسدة التي تؤخر من عملية الشيخوخة التي تصيب الخلايا العصبية، وهكذا تحسن من العمليات العقلية مثل الحفظ والاستيعاب والطلاقة اللغوية واتخاذ القرارات.
2-الشوفان





 الشوفان يعد الشوفان مصدراً قوياً للألياف غير القابلة للذوبان، لذا فهو يمد الجسم والمخ بالطاقة اللازمة للحفاظ على التركيز لوقت أطول، كما يساعد على انخفاض السكر في الدم الذي يرتفع بعد تناول وجبات كبيرة، ويحتوي دقيق الشوفان أيضاً على كل من الحديد، والماغنسيوم، والزنك، التي تساعد جميعاً على نمو الخلايا وتنظيم التمثيل الغذائي والسكر بالدم، ولكي تحصل على أكبر فائدة من دقيق الشوفان، فيجب عليك أن تتجنب العبوات سريعة التحضير المضاف إليها النكهات والسكر، واستخدم بدلاً من ذلك الشوفان الصافي مضافاً إليه لبن خالي الدسم وشرائح التوت الطازج.
3-الكاكاو




الكاكاو مضاد قوي للأكسدة ويحمي خلايا المخ من الجزيئات الحرة التي تسبب دمار الخلايا العصبية وتصلب الشرايين ومتلازمة الإرهاق المزمن.


4-المكسرات



المكسرات مثل اللوز وعين الجمل تحتوي على العديد من الاحماض الدهنية الغير مشبعة الاوميجا 3 والتي لها تأثير كبير على صحة الاعصاب والخلايا العصبية في المخ. تناول الاوميجا 3 يضمن عمل الخلايا العصبية جيداً مما يرفع من سرعة العمليات العقلية من حفظ واستيعاب وتركيز وانتباه.
5-الثوم



الثوم مضاد للبكتريا ومضاد للأكسدة يقوم بحماية خلايا المخ كما يساعد على حماية القلب ويحمي الجسم من العدوى.
6- التوت والفراول



  ـ خاصة ذو الألوان الداكنة ـ يحتوي التوت والفراوله على مجموعة من المركبات العضوية قابلة للانحلال في الماء) ذات الصلة بنموخلايا المخ وقوة الذاكرة، حيث يحتوى علي فيتامين  cومضادات الاكسدة والالتهاب التي تساعد جميع
   في الحفاظ على وظائف المخ والحد من الإصابة بالخرف (وهو اضطراب في القدرات الإدراكية مثل الذاكرة، والتفكير السليم، والحكمة)، يمكنك تناول التوت أو العنب وحده أو مع سلطة الفواكه أو الزبادي. 


7-الشاي




الشاي يرفع من معدلات التمثيل الغذائي ويؤدي إلى تنبيه المخ وزيادة التركيز والعمليات العقلية لأنه يحسن من تدفق الدم.
8-السلمون والأسماك الدهنية



الأسماك الدهنية تحتوي على الاحماض الدهنية الغير مشبعة والتي تدخل في تركيب الخلايا العصبية والغشاء البلازمي للمخ وتؤدي الى زيادة سرعة انتقال الاشارات العصبية وبالتالي سرعة العمليات العقلية.

9 البيض




يحتوى البيض على القليل من السعرات الحرارية والكثير من العناصر الغذائية، فهو غني بالبروتينات والكولين (عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء وينتمي إلى مجموعة فيتامين B المركب) التي تساعد على تنظيم الجهاز العصبي والمخ، كما تساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، إذا كنت تتجنب البيض لما يسببه من ارتفاع في الكولسترول، فإن الكثير من الدراسات أثبتت أن تناوله كجزء من نظام غذائي صحي لن يجعله عاملاً مساهماً في الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى كل ما سبق، فإن صفار البيض يحتوي على عنصر "اللوتين" (أحد العناصر المضادة للأكسدة) الذي يحافظ على صحة العين، وأفضل صورة يمكنك تناوله عليها هي عجة البيض بالسبانخ.




10-عصيرالرمان



عصير الرمان متوفر طوال العام وهو مليء بمضادات الأكسدة لحماية الخلايا العصبية والمخ من الجزيئات الحرة.


أرجو أن ينال إعجابكم


0 التعليقات:

إرسال تعليق