الأحد، 1 يونيو 2014

الفاكهة بين الفائدة والضرر



الفاكهة بين الفائدة والضرر



بسم الله الرحمن الرحيم

تُعد الفاكهة أفضل طعام مفيد للإنسان فهى تحتوى على العديد من الفيتامينات والسكريات الخفيفة والماء والألياف ، ولهذا فهى مفيدة لمن يريد إنقاص وزنه ولمن يريد أن ينعم بشباب دائم لأنها تقلل من أثار الشيخوخة ومفيدة لمن يعانى من سوء هضم ولمن يريد أن يحظى بتغذية مفيدة.

هل فكرت يوماً فى الاعتماد كاملاً على الفاكهة فى غذائك؟

قد تكون الفكرة رائعة ومفيدة لمميزات الفاكهة الكثيرة، ولكن هل تعلم النصيحة التى تقول (الشئ اذا زاد عن حدة انقلب ضده)


وفي حقيقة الأمر، ليست الفاكهة النموذج المثالي للغذاء الصحي الطبيعي؛ وقد تكون خطرة فى بعض الأحيان إذا استهلكت بكميّات كبيرة، فالفاكهة الغذاء الطبيعيّ الوحيد الذي يحتوي السكريات السريعة الامتصاص، وأن معظم الثمار ذات محتوى عالي من السكر وهذا قد يكون خطر مثلما هو الحال بالنسبة إلى مرضى السكّري والأشخاص البدينين، الذين يميلون إلى أكل الفاكهة بين الوجبات.

ولهذا ينصح بتناول جميع أنواع الفاكهة مرةّ في اليوم، ما عدا الموز والعنب والكرز والفاكهة المجففة وثمار القشور الصلبة، كالجوز واللوز والكاجوو الفول السوداني وثمرة الكيوي التى قد تؤدى إلى أمراض حاسية لبعض الأشخاص.

وعند اختيار الفاكهة، فإنّ الأولوية تعود إلى التفاح، لأنّ محتواه من “البكتين” يساعد في إبقاء جسمك نحيفاً، يليه الفريز والتوت البريّ، لأنّهما قليلا السعرات الحرارية، ومنظرهما مبهج. وإذا التزمتِ حجم الحصة الغذائية، يأتي تالياً الشمّام والبطيخ الأحمر، لاحتوائهما على كمية كبيرة من الماء ولقلّة سعراتهما الحرارية، ثمّ الليمون الهندي (الغريب فروت)، وأخيراً الكيوي والدراق والإجاص.

وتذكر أن أكل الفاكهة على معدة فارغة أفضل بكثير من أكل الفاكهة والمعدة مليئة بالطعام لأن الفاكهة تتفاعل مع الطعام وتتغير خواصها وقد تضر بالجسم بدلاً من امداده بالفائدة المطلوبة.

وتذكر إن أكل الفكاهة مع الأدوية أيضاً ضار بصحتك لأن بعض الأدوية تتفاعل مع الفيتامينات الموجودة بالفاكهة ، وقد توقف بعض الفاكهة عمل الأدوية ـو تزيد من تفاعلها أكثر من المطلوب.

فمثلاً تناول عصير الجريب فروت ممكن أن يزيد من فعالية بعض الأدوية، مثل الأدوية المستعملة لعلاج الاكتئاب والكوليسترول العالى وضغط الدم العالى ،إحيث يحتوى الكريب فروت على مركب يثبط عمل الإنزيمات التى تقوم بتكسير جزيئات الدواء، وبالتالى تبطىء من تصفيته خارج الجسم ، وبالنتيجة يزداد تركيز الدواء فى الجسم ،كما تؤكد الدكتورة سيلفى كلير Sylvie Clare ، من جامعة الصحة ماكجيل McGill فى كندا . فإن كنت تأخذ دواء معيناً لعلاج مشكلة الكوليسترول العالى ، يحتمل ان تعانى من آلام وتشنج العضلات نتيجة لزيادة تركيز الدواء .

مثال أخر التفاح فهو مفيداً للصحة بشكل عام فهو يجهز الجسم بالألياف القابلة للذوبان فى السوائل التى تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول . لكنها لا تعتبر مفيدة للصحة للاشخاص الذين يعانون من اعراض متلازمة القولون المتهيج فهذه الألياف القابلة للذوبان فى السوائل ، تتخمر وتزيد من الغازات فتثيرالألم وتجعله أسوأ وتتسبب بزيادة الانتفاخ فحاول تجنب تناول التفاح لفترة من الوقت ، متى ما احسست بالانتفاخ او عدم الراحة ، ولم تتعرف على المسبب لها . كذلك يفضل عدم تناول التفاح او اى نوع آخر من الفاكهة بشكل يومى ،من دون اعطاء فترة راحة بينهما. فالأمعاء قد تعتاد على مصدر واحد مميز من الالياف فى حين تحتاج (الامعاء) الى عدة أنواع من الالياف لتعمل بكفاءة.

وعندما نبحث فى الفاكهة نجد الكثير من الأثار السلبية على صحة الإنسان ولهذا يفضل الاعتدال عند أكل الفاكهة فقليل به الكثير من الفوائد أفضل من الكثير الذى يضر بصحتنا .

مع تنمياتنا لكم بدوام الصحة والعافية 

1 التعليقات: